عالم الخلية السرطانية

ماذا تعرف عن الخليّة؟ هل تعرف الكفاية عن كيفية نشوء الخباثة والخلايا السرطانيّة وأسرارها؟ هل يجذبك علم السرطان وتبحث عن مدخلك إليه؟ إذاً أنتَ في المكان الصحيح! وأينما كان موقعك على سلّم الإلمام بهذا الموضوع، سنمشي معكَ خطوةَ خطوةَ لتشكّل صورتكَ العلميّة للخليّة السرطانيّة والمبنيّة على أحدث ما توصّل إليه العلم في هذا المجال.

في مساق “علم الخليّة السرطانيّة” سنتناول الخليّة في أحدِ أذكى وأخبثِ جوانبها، تلك التي تجعلها تتغلّب على الضوابط التي تحكم عملها المعتاد، أو تجعلُ الخباثةَ تتغلّبُ عليها وتجدُ طريقَها إلى خلايانا وأعضائِنا ولربّما بالتالي أجسامنا، متسبّبةً بأحد أكثر الأمراض جديّةً وخطورة.

شاركنا رحلة في عالم الخلية السرطانية نتعرف فيها على سمات هذه الخلية وخصائصها التي تتجلى في هذا الداء الذي يودي بحياة الملايين حول العالم. سنجول سويًا على السمات البيولوجية الست الأساسية التي تكتسبها الخلية خلال تطور الأورام لدى البشر فضلًا عن السمات المكتشفة حديثًا لهذه الخلية والعوامل المساعدة لها وانعكاسات ذلك على الخيارات العلاجية المستقبلية للسرطان. يسبر هذا المساق الصورة المجهرية التي تشكل أساساً للممارسات السريرية العلاجية والتشخيصية دون أن نغوص في هاتين.

 ستتعلم في هذا المساق

  • معرفة السمات الأساسية للخلية السرطانية.
  • معرفة السمات المكتشفة حديثُا للخلية السرطانية والعوامل المساعدة لها.
  • الاطلاع على التطبيقات والآفاق العلاجية لهذه المعارف.

 المتطلّبات الأساسية

  • يتطلب المساق معرفة أساسية بالبيولوجيا (علم الأحياء)، كما أن أي معرفة إضافية في مجال المورثات والكيمياء الحيوية سيكون أمرًا مساعدًا. يتوجه هذا المساق بشكل أساسي للطلاب المهتمين في البيولوجيا في المرحلة الجامعية الأولى أو العاملين في المجال الصحي ممن يرغبون بإثراء معلوماتهم البيولوجية عن هذا المرض.

 مخطّط المنهج الدراسي

الأسبوع الأول: سمات الخلية السرطانية
الأسبوع الثاني: خصائص مساعدة ومعالم جديد
الأسبوع الثالث: البيئة المجهرية للأورام
الأسبوع الرابع: أوركسترا الخلايا

اضغط هنا للوصول لرابط الدورة