الجودة في الرعاية الصحية

الجودة في الرعاية الصحية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول معايير جودة الخدمات الصحية في القطاع الصحي بشكل عام سواء في المستشفيات أو العيادات أو المستوصفات وغير ذلك، بالإضافة إلى أهمية وكيفية تحسين الجودة والأداء في الرعاية الصحية وأثر تطبيق معايير الاعتماد على جودة الخدمات الصحية وبالتالي على أفراد هذا المجتمع ككل.

ويهدف هذا المساق إلى تقديم المبادئ الأساسية للجودة في الرعاية الصحية ، إضافةً إلى مكونات وعناصر جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى و برنامج إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات والعيادات و معايير تقييم جودة الخدمات الصحية ، كما يذكر المهارات اللازمة لتطوير سياسات الجودة بالمستشفيات و الإجراءات الصحية اللازمة في الشركات والمؤسسات وأماكن العمل بشكل عام.

ويتكون مساق الجودة في الرعاية الصحية من أربعة أسابيع تشمل عدة محاضرات، مدتها مجموعة حوالي الأربع ساعات وهي عبارة عن مجموعة من التسجيلات مدة كل منها يتراوح بين الأربع أو العشر دقائق، تتحدث كل منها عن أمور تخص الجودة في الرعاية الصحية وأهمية تحسين الجودة والأداء في الرعاية الصحية وأثر تطبيق معايير الاعتماد على جودة الخدمات الصحية.

وسيُعطى المشاركون في مساق الجودة في الرعاية الصحية عدداً من الواجبات والاختبارات التي ستقيّم مدى فهمهم لمواضيع محاضرات هذا المساق والتي تركّز على أهمية وضع أفضل سياسات الجودة بالمستشفيات، تلك التي تهتم بأعلى مستويات الرعاية الصحية وضرورة عدم التهاون في ذلك لأن هذه السياسات تؤثر مباشرة على صحة المرضى وأرواحهم.

كما يوضح مساق الجودة في الرعاية الصحية الخطوات الصحيحة لإدارة الجودة الشاملة في المستشفيات والواجب اتباعها لتحقيق الهدف وهو توفير أعلى مستويات الجودة للرعاية الصحية في المستشفيات التي من شأنها أن ترفع من اسم المستشفى وسمعته، فيلجئ المريض إليه بكل راحة وطمأنينة لضمانه جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى المقدمة في هذا المستشفى.

ومن معايير الجودة في المستشفيات كفاءة العمليات الإدارية والطبية فيه وتعامل الموظفين من أطباء وممرضين وأخصائيين وإداريين وعمال نظافة مع المرضى والزوار، إضافةً إلى أداء كل فرد من هؤلاء الأفراد في عمله والتزامه بتأدية واجباته بكل أمانة وإتقان والسياسات الموضوعة في المستشفى فيما يخص موضوع الرعاية الصحية ومدى اتباع هذه القواعد وتطبيقها ويمكننا تقييم جودة الخدمات الصحية عن طريق إلقاء الضوء على هذه الأمور.

كما يؤثر توفر التمويل بدرجة كبيرة على الجودة في الرعاية الصحية في المستشفيات وغيرها وقد يكون ذلك من أكبر العوامل المؤثرة في ذلك وستتعرّف في هذا المساق على كيفية قياس جودة الرعاية الصحية والأهم من ذلك كيفية تحسين هذه الجودة وأدواتها حتى تحصل على تقييم ممتاز لمنشأتك الطبية.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على مبادئ الجودة في الرعاية الصحية وكيفية تحقيقها ومعايير قياسها وكيفية وضع السياسات المتعلقة في كل ذلك.

 ستتعلم في هذا المساق

  • معايير جودة الخدمات الصحية .
  • كيفية تقييم جودة الخدمات الصحية .
  • مكونات برنامج إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات .
  • أثر تطبيق معايير الاعتماد على جودة الخدمات الصحية .
  • المهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل .

 مخطّط المنهج الدراسي

الوحدة الأولى: الجودة في الرعاية الصحية
الوحدة الثانية: تحسين الجودة
الوحدة الثالثة: سياسات تحسين الجودة
الوحدة الرابعة: برامج الرعاية الصحية ومؤسساتها

اضغط هنا للوصول لرابط الدورة