أسس التربية السليمة

أسس التربية السليمة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يبيّن أسس ومبادئ التربية السليمة عند الأطفال و مفهوم التربية الإيجابية و خصائص التربية السليمة وأثرها على الأبناء من النواحي النفسية و الجسدية و الأخلاقية ، ومدى تأثير كل قرار يتّخذه الأهل على أبنائهم كـ الانتقال من المدرسة أو السكن أو السفر أو الطلاق وكيف يُنصح بالتعامل مع الأطفال خلال حدوث هذه التغييرات الجذرية.

تُشكِّل السنوات الأولى فترة التطوُّر الأكثر درامية في حياة الفرد، وفي نفس الوقت فهي تعتبر السنوات الأكثر ضعفاً في حياته، فـ إذا كان الطفل محاطاً بالتأثيرات الداعمة و الإيجابية فمن المرجح أن يكون قادراً على الصمود والازدهار في حياته، لذلك من الضروري الاهتمام بموضوع التربية السليمة للطفل منذ الولادة حتّى يعتاد عليها ويكبر معها.

وتعتمد نتائج التربية السليمة للطفل منذ الولادة على مدى جاهزية العائلة وقدرتهم على إدارة احتياجات المولود الجديد منذ الولادة وما بعدها وإنشائه بحيث يصبح فرداً قادراً على القيام بدوره في المجتمع، كما أنّ هناك دوراً مهمّاً في ذلك يقع على مقدّمي الرعاية الأولية المعنيين بتقديم الرعاية للأطفال الصغار والاستجابة لهم.

ويهدف مساق أسس التربية السليمة لزيادة الوعي لدى الآباء والأمهات وغيرهم من مقدمي الرعاية عن أسس ومبادئ التربية السليمة التي ينصح الأطباء باتباعها وتطبيقها، ولا يُعنى هذا المساق بما يبدو بديهياً من حيث تربية الأطفال فقط بل يتطرق إلى ما تدعمه البحوث والأدلة العلمية في كل ما يخص التربية النفسية السليمة للطفل .

من الضروري عند تربية الأطفال أخذ بعض الأمور في عين الاعتبار فمثلاً تربية الطفل الأكبر تختلف عن تربية الطفل الأصغر فبينما تقع بعض المسؤوليات على الأول قد لا ينطبق ذلك على الثاني بحكم صغر عمره وعدم قدرته على القيام بالواجبات حول المنزل، كما أن هنالك اختلافٌ بين تربية الطفل السليم والطفل الذي يشكو من صعوبات التعلم وهنا تطبّق أسس التربية السليمة .

علاوةً على ذلك، فلا بد من وجود اختلافاتٍ فكرية بين الأم والأب ومبادئ وأساليب مختلفة في التربية يودّ كلٌّ منهما إنشاء طفله عليها، وحتى لا يحدث تضارب بين تربية الأم وتربية الأب وتصبح لدى الطفل عقدةٌ نفسية حول ما يجب عليه القيام به وكلام من منهما يجب أن يسمع، ننصح الأهل بوضع أسس التربية السليمة معاً والاتفاق عليها واتباعها سويّاً.

ويُعنى مساق أسس التربية السليمة بقواعد التربية النفسية السليمة للطفل لضمان نشأته نشأةً سويّة ويركّز على أهمية التربية السليمة وأثرها على الأبناء بشكلٍ مباشر والذي يظهر فوراً وبكلّ وضوح على تصرّفات الأطفال وتعاملهم مع غيرهم من الأطفال أو الكبار ومدى سعادتهم وراحتهم النفسية.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أسس التربية السليمة و مفهوم التربية الإيجابية وغيرها من مصطلحات تخص عالم تربية الأطفال .

 ستتعلم في هذا المساق

  • أسس التربية السليمة للطفل و مناقشة بعض الموضوعات مثل الأمومة و الأبوّة و تطور الطفل .
  • التربية النفسية السليمة للطفل و التنشئة الأخلاقية و مفهوم التربية الإيجابية .
  • أسس و مبادئ التربية السليمة و أثرها على الأبناء .
  • التربية النفسية السليمة للطفل و التأديب بما فيها التعامل مع الأطفال العنيدين .
  • موضوعات خاصة في تربية الأبناء كـ التعامل مع المراهقين و تأثير ألعاب الفيديو وغير ذلك.
  • تربية الأبناء و المجتمع و كيفية تنشئة الأطفال ليصبحوا ناجحين .

 المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

 مخطّط المنهج الدراسي

الوحدة الأولى: مقدمة في تربية الأبناء
الوحدة الثانية: استراتيجيات تربية الأبناء (١)
الوحدة الثالثة: استراتيجيات تربية الأبناء (٢)
الوحدة الرابعة: المستوى المحترف

اضغط هنا للوصول لرابط الدورة