دورة أساسيات إدارة المشاريع كمهارة حياتية

أساسيات إدارة المشاريع هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يوضّح مفهوم إدارة المشاريع وتحويل الأفكار إلى واقع . في إطار حياتنا المتسارعة يوماً بعد يوم، هل فكرت جدياً في وقت ما بعمل مشروع معين؟ هل حلمت أن تقوم بتطوير نظام إلكتروني أو نظام هندسي مثلاً، أو تطوير تطبيق يقدم خدمة ما، أو إنشاء بناء هندسي أو صنع جهاز يلبي حاجة فئة معينة من الناس؟

مهما اختلفت فكرة مشروعك من المؤكد أنك قد فكرت في هذا طويلاً لتكتشف قبل أن تُقدم على أية خطوة أن الأمر يحتاج لفهم أساسيات إدارة المشاريع أولاً، واكتساب بعض المهارات التي ستساعدك على المضي قدماً في مشروعك الخاص في إطار خطوات إدارة المشاريع بشكل واضح لتتمكن من تحقيقه على أرض الواقع بنتائج ملموسة ومن هنا تأتي أهمية إدارة المشاريع .

لتكوّن تصوراً واضحاً عن مفهوم إدارة المشاريع يمكننا تعريفها لك بأنها جهدك المنظم الذي تقوم بـ توجيهه في اتجاه معين لتحقيق مشروعك ولمس نتائجه ضمن مراحل إدارة المشاريع ونظام تقوم أنت بتخطيطه وإدارة كافة مصادره بعناية في وقت ومكان محددين للوصول إلى أهدافك المحددة أيضاً، وستصبح الصورة أوضح لديك بعد انتهائك من مساق أساسيات إدارة المشاريع .

حتى تبدأ بتنفيذ مشروعك عليك اتباع خطوات إدارة المشاريع والتفكير مع فريق العمل لديك في وضع خطة تضمن لك ثلاثة أمور؛ أولاً الأنشطة التي ستقوم بها لتنفيذ المشروع ، ثانياً التكلفة والموازنة التي يحتاجها مشروعك، ثالثاً الوقت والإطار الزمني للمشروع ، فهناك عدة عوامل تؤثر على سير مشروعك كتغيّر الأولويات والتواصل بين أعضاء فريقك ومدى سرعة أو بطء التنفيذ إلى جانب توزيع الأدوار وضبط الجودة والالتزام بالموازنة.

إنّ مساق أساسيات إدارة المشاريع هو الطريق الذي يمكنك اتباعه لتتعلم أكثر عن إدارة المشاريع الصغيرة واستخدام معرفتك كمهارة حياتيّة. ينطلق هذا المساق من خلال التركيز على مراحل إدارة المشاريع بشكل بسيط ومدعوما بـ الأمثلة التي يمكن عكسها على الحياة الواقعية ، كما سيستعرض أهم المفاهيم والأدوات الأساسية المفيدة لإدارة المشاريع التي ستتيح لك أن تدير أي مشروع في حياتك بنجاح .

وسوف يتمكن المشاركون في مساق أساسيات إدارة المشاريع من فهم مبادئ إدارة المشاريع وخطوات إدارة المشاريع الرئيسية بحيث يمكنهم تطبيقها في حياتهم العملية والمهنية يومياً، إذ ليس من الضروري أن تكون قائماً على إدارة مشروع حتى تستفيد من هذه الدورة .

يعتبر مساق مقدمة في إدارة المشاريع أول خطواتك التي ستمهد لك الطريق في هذا المجال، فقد تم بناء المساق على أساس أفضل الممارسات والمنهجيات المتبعة في معهد إدارة المشاريع PMI التي تمكّن من الحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أهم أساسيات إدارة المشاريع في عصرنا الحديث ومراحل إدارة المشاريع بنجاح ، إضافةً إلى أهمية إدارة المشاريع وكيفية إدارة المشاريع الصغيرة إلى جانب إدارة المشاريع الاحترافية .

الأهداف

 

المحاور

الوحدة الأولى: مفهوم إدارة المشاريع

الوحدة الثانية: مراحل إدارة المشاريع (١)

الوحدة الثالثة: مراحل إدارة المشاريع (٢)

الوحدة الرابعة: مراحل إدارة المشاريع (٣)

 

 


اضغط هنا للوصول لرابط الدورة