البرمجة بلغة الجافا ٢

مساق البرمجة بلغة الجافا ٢ هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وجزءٌ أساسيٌّ من سلسلة مساقات للمبتدئين في البرمجة بلغة الجافا /الجافا سكريبت، يتحدث هذا المساق عن أساسيات البرمجة بـ لغة جافا للمبتدئين وتمارين على المصفوفات في الجافا وأنواع المصفوفات في الجافا ، وفي هذا المساق نخوض بشكلٍ أعمق في لغة جافا سكريبت ونركّز على جمل التكرار بلغة الجافا .

كما نتحدّث في مساق البرمجة بلغة الجافا ٢ عن ترتيب المصفوفات في الجافا /الجافا سكريبت ، والمصفوفات هي عبارة عن صف من البيانات المتعلقة ببعضها والتي تندرج من نفس نوع البيانات ويكون لكل مصفوفة اسم واحد وعدد من الحجرات التي توضع بها البيانات، ومن أهم أنواع المصفوفات في الجافا /الجافا سكريبت المصفوفات أحادية البعد والمصفوفات متعددة البعد .

أمّا بالنسبة للدوال Methods في مساق البرمجة بلغة الجافا ٢ سنوضح أجزاءها والقيمة الراجعة منها وكيفية كتابة أكثر من دالة مع وجود مثال تطبيقي عليها، وتشير الدالة إلى مجموعة من التعليمات التي تؤدي وظيفة معينة ويتم نداؤها خلال البرنامج باسمها عند الحاجة إليها، ومن دوال لغة الجافا /الجافا سكريبت Print و PrintIn .

علما بأن ما سيتم ذكره من دوال خلال الدورة هو بعض الأمثلة فقط، إذ تحتوي لغة الجافا /الجافا سكريبت على عددٍ هائل من الدوال التي يجدر بالمبرمج معرفة كيفية كتابتها إذا ما أراد استخدامها في نص الكود، وبذكر النصوص سنقوم بالتحدث عنها أكثر في مساق البرمجة بلغة الجافا ٢ وسنذكر عملياتٍ على النصوص وأمثلة تطبيقية عليها وكيفية التعامل معها.

وعن جمل التكرار بلغة الجافا أو ما تسمى أيضاً بحلقات التكرار في لغة الجافا /الجافا سكريبت فهي عبارات برمجية تُستخدم بهدف تنفيذ أجزاء معينة من الشيفرة البرمجية على عدة مرات وبدلاً من تكرار كتابة الشيفرة مائة مرة مثلاً ستكتبها مرة واحدة فقط، وستنجز لك الحلقات التكرارية باقي المهمة بعد أن تحدد لها بعض المتغيرات مثل عدد التكرارات أو متى تبدأ التكرارات ومتى تتوقف.

ومن أهم جمل التكرار التي سيتم شرحها في مساق البرمجة بلغة الجافا ٢ جملة while ، حيث سنقوم بإعطاء أمثلة توضيحية عليها وكذلك سنشرح جمل التكرار المتداخلة while والأمر break والأمر continue ، ويأتي دور جملة while بتكرار العبارات ما دامت قيمة الشرط condition هي true ، وتستخدم جملة while كثيراً في لغة الجافا /الجافا سكريبت .

ويستفيد المتعلّم في هذا المساق من معرفة كيفية استخدام الجمل الشرطية مع جمل التكرار و استخدام الأمر break مع جمل التكرار وجمل التكرار المتداخلة في لغة جافا سكريبت .

تعرّف على أساسيات البرمجة بـ لغة جافا للمبتدئين وحلقات التكرار في لغة الجافا في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان البرمجة بلغة الجافا ٢ والتي ستعرّفك أيضاً على كيفية ترتيب المصفوفات في الجافا /الجافا سكريبت وستقدّم لك تمارين على المصفوفات في الجافا لتتمكّن من استيعابها بشكلٍ أفضل.

 ستتعلم في هذا المساق

  • جمل التكرار بـ لغة الجافا
  • جمل التكرار المتداخلة بـ لغة الجافا
  • أجزاء الدوال Methods بـ لغة الجافا والقيم الراجعة منها
  • أنواع المصفوفات في الجافا
  • تمارين على المصفوفات في الجافا
  • النصوص في لغة جافا سكريبت
  • كيفية استخدام الجمل الشرطية مع جمل التكرار في لغة الجافا

 مخطّط المنهج الدراسي

+

الوحدة الأولى: جمل التكرار ١

+

الوحدة الثانية: جمل التكرار ٢

+

الوحدة الثالثة: المصفوفات Arrays

+

الوحدة الرابعة: النصوص

+

الوحدة الخامسة: الدوال Methods

اضغط هنا للوصول لرابط الدورة