البرمجة بلغة الجافا ١

المساق المجاني البرمجة بلغة الجافا ١ هو إحدى مساقات سلسلة مساقات للمبتدئين في البرمجة بلغة الجافا /الجافا سكريبت ، ويتناول هذا المساق أساسيات البرمجة بلغة الجافا للمبرمجين الذين يرغبون بإنعاش ذاكرتهم و للطلاب الذين يرغبون بـ إثراء معرفتهم وتطوير خبراتهم، كما يتطرق المساق لـ أنواع لغات البرمجة ومميزات لغة الجافا واختلافها عن باقي لغات البرمجة الحديثة .

تعدّ لغة الجافا لغة برمجة موجهة للكائنات وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية على أنظمة الأندرويد و IOS ، وتعتبر لغة الجافا /الجافا سكريبت من أكثر أنواع لغات البرمجة استخداماً وانتشاراً وذلك لسهولتها وقدرتها على برمجة بيئات و/أو تطبيقات تفاعلية تتناسب مع المتطلبات والأهداف المنشودة من إنشاء التطبيق.

وتعتبر لغة الجافا تطويراً لـ لغة سي++ ( ++C ) البرمجية والتي ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام ١٩٩٢، وحيث أن مساق البرمجة بلغة الجافا ١ مقدّم للمبتدئين نستعرض من خلاله مقدّمة للتعرف على معنى مصطلح ” لغة برمجة ” و ” الجملة البرمجيّة ” بشكل عام، ونتعلّم معاً خطوات وأساسيات كتابة أي برنامج، ونتعرف على أنواع قواعد البيانات في الحاسوب وطرق تعامل لغة البرمجة مع هذه الأنواع المختلفة من البيانات.

كما تقدم دورة البرمجة بلغة الجافا ١مجالات استخدام لغة الجافا ومقدّمة للتعامل مع العمليات الحسابية والمتغيرات وأنواعها وعبارة التعيين وإدخال البيانات والعمليات الحسابية وأولوياتها وستتمكن من طباعة نواتج البرامج التي تنشئها، إضافةً إلى ذلك يشرح المساق كيفية تحديد الطريقة التي سيعمل بها البرنامج من خلال جمل اتخاذ القرار والأنواع المختلفة من الجمل الشرطيّة والجمل المركّبة والمتداخلة وجمل الطباعة.

وستتعلم أيضاً في مساق البرمجة بلغة الجافا ١مفهوم الدوال الرياضية و استخداماتها و الدوال الشرطية وعملياتها، و سيفيدك شرح جافا سكريبت كـ طالب في الجامعة بإعطائك القدرة على كتابة أول برنامج بلغة الجافا/ جافا سكريبت بنفسك واستخدام جمل التحكّم و (Print) و (PrintIn).

وسنركّز في مساق البرمجة بلغة الجافا ١ على القواعد الأساسية التي ستمكّنك من كتابة نص الكود كما سنتحدث عن مميزات لغة الجافا التي تجعل منها لغة مهمة بين لغات البرمجة الأخرى وما هي أسباب التركيز عليها وتدريسها في الجامعات وما هي الأسباب التي تجعلها مطلوبة في مجال العمل في الشركات والمؤسسات وغيرها؟

ويبيّن مساق البرمجة بلغة الجافا ١ استخدامات لغة الجافا وأهم أنواع قواعد البيانات في الحاسوب والفرق بين كل نوع منها لتصبح لديك صورة أوضح بما يميّز بين جميع لغات البرمجة وبين لغة الجافا/ جافا سكريبت .

تعرّف على أساسيات البرمجة بلغة الجافا واستخدامات لغة الجافا في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان البرمجة بلغة الجافا ١ والتي ستعرّفك أيضاً على لغات البرمجة الحديثة ومجالات استخدام لغة الجافا وتقدّم شرح جافا سكريبت بسيط للطلاب ليتمكنوا من كتابة أول نص كود لبرنامج صغير.

 ستتعلم في هذا المساق

  • مقدمة عن لغات البرمجة الحديثة
  • أساسيات البرمجة بلغة الجافا
  • مجالات استخدام لغة الجافا
  • الصيغة العامة و مميزات لغة الجافا
  • أنواع قواعد البيانات في الحاسوب
  • المتغيرات: تعريفها وأنواعها والعمليات عليها
  • العمليات الحسابية والجمل الشرطيّة وجملة الطباعة

 مخطّط المنهج الدراسي

+

الوحدة الأولى: بدء كتابة برنامج باستخدام لغة الجافا
+

الوحدة الثانية: المتغيرات في لغة الجافا
+

الوحدة الثالثة: الدوال الرياضية باستخدام لغة الجافا
+

الوحدة الرابعة: الجمل الشرطية (١) في لغة الجافا
+

الوحدة الخامسة: الجمل الشرطية (٢) في لغة الجافا

اضغط هنا للوصول لرابط الدورة