إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مبدأ عمل انترنت الأشياء والنظام الأساسي المكون له، بالإضافة إلى تاريخ وتطور هذه التقنية الأساسية في المجتمع مع إعطاء بيان مفصّل لماضي وحاضر ومستقبل انترنت الأشياء، هذا إلى جانب توضيح لارتباطه الوثيق بالعديد من المجالات، حيث يرتبط إنترنت الأشياء في الطب، كما يدخل إنترنت الأشياء في التعليم وغير ذلك.

ما هو إنترنت الأشياء (Internet of Things (IoT؟ هل أنت مهتم بتطوير معرفتك وخبرتك التكنولوجية وربطها بمتطلبات العصر؟ هل تريد أن تنتهز الفرص المتاحة لكل من المطورين والمهندسين في عالم انترنت الأشياء؟ في هذا المساق سوف تتعرف على تطبيقات انترنت الأشياء في عصرنا وكيفية الاستفادة من هذا المجال في حياتك العملية، كما ستتعرف على العديد من برامج إنترنت الأشياء.

يؤثر إنترنت الأشياء اليوم على مختلف الأعمال والمجالات الحياتية بشكل عام، حيث يظهر تأثير إنترنت الأشياء في الصحة والطب وغيرها بشكل واضح، كما يظهر خصوصاً في مجال الصناعة والزراعة والاقتصاد. في هذا المساق سوف ندرس أحدث مخرجات التكنولوجيا ومستجداتها عن قرب، لمعرفة ما هو إنترنت الأشياء الذي يربط جميع الأجهزة المتصلة به لتحقيق العديد من الفرص المستقبلية.

إضافة إلى ذلك، سيتمكن المتعلم في هذا المساق من فهم كيف تمكنت تقنية إنترنت الأشياء من بناء مشاريع ذات جدوى اقتصادية وفائدة مضافة إلى المجتمع. سيكون الطرح تدريجياً ومتطوراً حيث سنبدأ بتوضيح المفاهيم والركائز الأساسية للتكنولوجيا بشكل عام، ثم سنخوض في مكونات إنترنت الأشياء والمفاهيم المتعلقة بهذه التقنية بشكل خاص مع ذكر مراحل ظهورها وتطورها.

كما سيكون أسلوب التعلم في هذا المساق سلساً بحيث يتمكن المتعلم من فهم مبدأ عمل إنترنت الأشياء وإدراك أهم متطلبات إنترنت الأشياء في التعليم، إلى جانب متطلبات انترنت الأشياء في المكتبات، كما سيدرك المفاهيم التي تعزز بناء مشاريع قوية مرتكزة على هذه التقنية ومن ثم سيقوى على دمجها مع نماذج عملية في الحياة والمجتمع.

وستطّلع خلال المساق على مقارنة بين المؤيدين والمعارضين لاستغلال انترنت الأشياء ووجهات نظر الطرفين المختلفة لتتمكن بنفسك من بناء نظرتك الشخصية فيما يخص ذلك. ستتعرف أيضاً على مستقبل إنترنت الأشياء والمتطلبات الحقيقية لاستغلال انترنت الأشياء في الطب وحالات استخدام إنترنت الأشياء في الصحة والتوجهات العملية لهذه التكنولوجيا والهيكل العام لبنائها وخصوصية التحديات المرافقة لها.

وأخيراً ستتعرف في هذا المساق على هيكلية إنترنت الأشياء والبروتوكولات التي تحكمها وكيف أصبحت اقتصاداً معلوماتياً ضخماً يرتكز عليه المستقبل لحل العديد من التحديات وتلبية متطلبات العصر، وذلك من خلال دراسة مجموعة من الأمثلة التي أثبتت جدارة هذه التقنية على مستوى العالم، كونها مستقبلاً للعديد من المشاريع في شتى القطاعات المختلفة.

تعرّف على مكونات إنترنت الأشياء في هذه الدورة المجانية من إدراك بمساعدة شركة (LivingTech LLC) ومجلة (InteriorPH)، والتي تتناول أيضاً برامج انترنت الأشياء المختلفة واستخدامات وتطبيقات إنترنت الأشياء في الحياة العملية وتأثير إنترنت الأشياء في المكتبات وغيرها من المجالات.

 ستتعلم في هذا المساق

  • تاريخ وتطور تقنية إنترنت الأشياء
  • مبدأ انترنت الاشياء والنظام الاساسي المكون له
  • أثر انترنت الاشياء على الأعمال اليوم وعلى مجالات الحياة والصناعة بشكل خاص
  • المتطلبات والمكونات الحقيقية لهذه التكنولوجيا والهيكل العام لبنائها
  • حالات استخدام إنترنت الأشياء والتوجهات العملية
  • خصوصية التحديات المرافقة لهذه التكنولوجيا
  • مقارنة بين المؤيدين والمعارضين لانترنت الأشياء ووجهات نظر الطرفين

 مخطّط المنهج الدراسي

+

الوحدة الأولى: كيف وصلنا إلى هنا
+

الوحدة الثانية: ولادة وتعريف ونشأة إنترنت الأشياء
+

الوحدة الثالثة: معمارية إنترنت الأشياء ومكوناتها
+

الوحدة الرابعة: التطبيق العملي في حياتنا

اضغط هنا للوصول لرابط الدورة